نسخة تجريبية
 

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية يوقعان اتفاقية لتنفيذ مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن

10 يناير

وقعت اليوم اتفاقية مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن، والذي يأتي بمساهمة ثنائية من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومؤسسة صلة للتنمية، وذلك في مدينة الرياض، حيث سيستفيد من المشروع نحو 800 ألف مستفيد بشكل مباشر في محافظة عدن.
مثّل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن خلال توقيع الاتفاقية المهندس حسن العطاس مساعد المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، فيما مثّل مؤسسة صلة للتنمية الأستاذ علي حسن باشماخ المدير التنفيذي للمؤسسة.
ويهدف المشروع إلى تعزيز الامن المائي في محافظة عدن عبر حفر وتجهيز 10 ابار في حقل أحمد باستخدام الطاقة المتجددة من خلال توريد وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية (600) كيلو وات، بما يساهم في تقليل الاعتماد على الكهرباء في تشغيل الابار وخفض كلفة انتاج وحدة المياه.
وسيعمل المشروع على تنفيذ أنشطة تدريب وبناء قدرات العاملين والفنيين داخل الحقل على استخدام وتشغيل محطة الطاقة الشمسية، كما سيعمل على رفع القدرة الإنتاجية من المياه للحقل بنسبة 36%،كما سيعمل المشروع على بناء وتأثيث مبنى إداري لإدارة الحقل والتحكم بمحطة الطاقة الشمسية.

ويعد مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة أحد المشاريع التنموية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية ضمن إطار شراكتهما الثنائية في اليمن بهدف تعزيز الأمن المائي للسكان وتعزيز التنمية المستدامة.
وتعتبر تقنية الطاقة من أهم التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي، مما يساعد على التقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتوفير مياه الشرب الآمنة.
ويأتي مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن، وذلك بعد اختتام مشروع إستخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن والذي تم تنفيذه في 5 محافظات يمنية، وهي : (حضرموت، أبين، لحج، الحديدة، تعز) وحقق استفادة لأكثر من 62000 الف مستفيد.
وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريع ومبادرات تنموية ساهمت في تعزيز مصادر المياه واستدامتها في المناطق الحضرية والأرياف، والتي بلغت 32 مشروع ومبادرة تنموية في قطاع المياه، ساهمت في تلبية الاحتياجات اليومية عبر إدارة الموارد المائية، وتنويع مصادر المياه، ورفع كفاءة توزيع المياه، ومن أبرز انعكاسات دعم البرنامج لقطاع المياه في اليمن تغطية %50 من احتياجات المياه في محافظة سقطرى وذلك عبر منظومة مائية متكاملة ومستدامة، وتغطية %100 من احتياجات المياه في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة، وتغطية %10 من احتياجات المياه في محافظة عدن.

كما قدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريع ومبادرات تنموية تجاوزت (229) مشروعاً ومبادرة تنموية، وذلك خدمةً للأشقاء اليمنيين في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.
كما يجدر بالذكر أن مؤسسة صلة للتنمية سبق لها الفوز بجائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية في العام 2019 في مجال "المياه النظيفة والنظافة الصحية" وهو الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030.