نسخة تجريبية
 

تدشين الدورة التدريبية للمهندسين الميدانيين لمشروع الطاقة المتجددة في اليمن

18 اكتوبر

بمساهمة ثلاثية من «إعمار اليمن» و«أجفند» و«صلة»..

تدشين الدورة التدريبية للمهندسين الميدانيين لمشروع الطاقة المتجددة في اليمن

18 أكتوبر 2022م
عُقدت الدورة التدريبية للمهندسين الميدانيين لمنظومات الطاقة الشمسية لتشغيل آبار مياه الشرب في 3 محافظات يمنية (حضرموت - أبين - لحج )، والمقامة في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، ضمن مشروع استخدام  الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، والذي يأتي بمساهمة ثلاثية من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، ومؤسسة صلة للتنمية، في 5 محافظات وهي: حضرموت، أبين، لحج، تعز، الحديدة.
وتأتي الدورة التدريبية للمهندسين الميدانيين لمنظومات الطاقة الشمسية ضمن المكون الأول لمشروع استخدام  الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، تعزيزاً لمهارات الفريق الفني الميداني وبناء قدراتهم الفنية واستدامة المشروع، لما لهذا المشروع من إسهامات هامة كبيرة على المجتمع في حل العديد من مشاكل انقطاع المياه وصعوبة الحصول عليها.


وتشتمل الدورة التدريبية على العديد من المحاور الفنية والإدارية التي صممت وفق أفضل الممارسات العالمية، لضمان المخرجات المنشودة من المشروع في المحافظات المستفيدة.
والجدير بالذكر أن مشروع الطاقة المتجددة سيساهم في الوصول إلى مصادر مياه نظيفة وآمنة باستخدام الطاقة الشمسية المتجددة ورفع الكفاءة التشغيلية لمنظومات مياه الشرب، تحسيناً لجودة الحياة في هذه المحافظات، وتحقيقاً لاستفادة أكثر من 62,000 مستفيد من الفئات الأشد احتياجاً، وتحقيق الأمن المائي وتعزيز الصمود الريفي.


ويشمل مشروع الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن إعادة تأهيل الآبار عبر تنفيذ  12 منظومة مياه شرب بالطاقة المتجددة، وتوفير 35 منظومة ري زراعي بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الطاقة لعدد 20  مرفق تعليمي وصحي، وإمداد 133 منزل بالطاقة المتجددة.
وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أكثر من (224) مشروع ومبادرة تنموية نفذها في مختلف المحافظات اليمنية خدمة للأشقاء اليمنيين في (7) قطاعات أساسية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى البرامج التنموية.