نسخة تجريبية
 

تدشين مؤتمر ريادة الأعمال الأول للمشاريع الاقتصادية للمرأة في محافظة مأرب

11 يناير

دشنت مؤسسة فتيات مأرب، مؤتمر ريادة الأعمال الأول للمشاريع الاقتصادية للمرأة، كأول مؤتمر من نوعه في محافظة مأرب، ضمن "برنامج سبأ للتمكين الاقتصادي للسيدات"، والذي نفذته المؤسسة بالشراكة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بهدف تعزيز دور النساء اليمنيات في الساحة الاقتصادية عبر تأهيلهن وإعدادهن لإنشاء مشاريع تنموية هادفة وذات جدوى اقتصادية تلبي احتياجات المحافظة وتخلق فرص عمل متنوعة.
يهدف المؤتمر إلى التعريف بالمشاريع الناشئة للنساء وتسويقها ووضعها على خط النجاح والعطاء، وربطها مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل للمشاريع الصغيرة لتسهيل وتسريع وتيرة عمل المشاريع الناشئة.
ويأتي المؤتمر اختتاماً لأنشطة برنامج سبأ للتمكين الاقتصادي للسيدات، الذي تم تنفيذه على مدى 18 شهراً، واستهدف عدد 60 سيدة أعمال في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة اليمنية، من خلال إطلاق 40 حملة توعوية، و40 مشروع تأهيل وتدريب في قطاع الاعمال، و20 مشروع تم دعمها عبر القروض البيضاء وبناء القدرات وتقديم الخدمات الاستشارية والإشراف المستمر.
ودعم برنامج سبأ قطاعات الأعمال التجارية والخدمية، منها: (الزراعة والثروة الحيوانية - الصحة والتعليم - والمنتجات المحلية والمشغولات اليدوية).

كما عمل على خلق وعي مجتمعي مساند وداعم لمشاريع النساء، إضافة الى إنشاء حاضنة سبأ للأعمال والتي تعتبر أول حاضنة أعمال مستدامة للسيدات في مأرب للعمل على تطوير المشاريع الناشئة، وذلك من خلال توفير مقر دائم يقدّم الدعم الفني والاستشاري.
وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مبادرات وبرامج تنموية مستدامة ساهمت في تنمية القدرات البشرية وبناء قدرات المجتمعات المحلية في اليمن، منها: تدريب وتمكين الشباب والشابات في سوق العمل، ودعم روّاد ورائدات الأعمال، والتمكين الاقتصادي للسيدات، ودعم سبل العيش والمعيشة، وإعادة تأهيل المساكن، والاصحاح البيئي.
والجدير بالذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم مشاريع ومبادرات تنموية تجاوزت (229) مشروعاً ومبادرة تنموية، وذلك خدمةً للأشقاء اليمنيين في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.