نسخة تجريبية
 

فريق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يقف على احتياجات مكتبة الأحقاف في حضرموت

26 ديسمبر

زار فريق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مكتبة الأحقاف في مديرية تريم في محافظة حضرموت، وذلك لمعاينة المكتبة ودراسة وتحديد الاحتياجات، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، استجابة لطلب وزارة الثقافة اليمنية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي في اليمن لتأهيل وترميم المكتبة، وانطلاقاً من دور المملكة الريادي في المحافظة على تاريخ وآثار الجزيرة العربية والدول العربية والإسلامية.
وجاءت هذه المبادرة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ودارة الملك عبدالعزيز حرصاً على دعم اليمن في جميع المجالات، وحفاظاً على الوثائق والمخطوطات اليمنية من خلال رقمنتها ومعالجتها وإعادة ترميمها، وبناء قدرات الأشقاء في اليمن للحفاظ على هذه الوثائق وتاريخ اليمن.
وتأسست مكتبة الأحقاف في محافظة حضرموت بمدينة تريم عام 1972م، وسُميت مكتبة الأحقاف تيمناً بإسم سورة الأحقاف من القرآن الكريم، كما أن الأحقاف هو الاسم القديم لوادي حضرموت.
وتزخر مكتبات ومراكز الوثائق والمخطوطات في الجمهورية اليمنية بمئات الآلاف من الوثائق والمخطوطات التي يرجع تاريخ بعضها إلى ما قبل القرن الثالث عشر قبل الميلاد".
وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن حتى الآن (229) مشروعاً ومبادرة تنموية، خدمةً للأشقاء اليمنيين في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.